يمكن للمطور العقاري البدء بإجراءات تسجيل بيع وشراء وحدات على المخطط من خلال خدمة تسجيل عقد بيع (وحدة) على المخطط عبر منصة داري، وفيما يأتي خطوات تسجيل عقد وحدة على المخطط:

  1. سجل دخولك إلى منصة داري dari-login
  2. انقر على الخدمات من الصفحة الرئيسية. 
  3. انقر على أيقونة التصرفات.
  4. ابحث عن تسجيل عقد بيع وحدة على المخطط، ثم انقر على ابدأ الخدمة، وهنا ستظهر خطوات المعاملة بالتفصيل.
  5. اختر نوع الملكية، إما الملكية أو مساطحة، ثم انقر على التالي.
  6. اختر الوحدة التي ترغب بتسجيل عقد البيع لها، أو يمكنك البحث عن الأرض التي تقع عليها الوحدة العقارية من خلال الفلتر، ثم انقر على متابعة.
  7. ستظهر شاشة تحتوي على تفاصيل الوحدة العقارية، وهي: معلومات العقار، وتفاصيل المشروع، وتفاصيل المطور، وتفاصيل عقد المساطحة. راجع جميع التفاصيل، ثم انقر على إنشاء معاملة.
  8. ستظهر تفاصيل بيع العقار في الشاشة التالية، قم بتعبئة تاريخ البيع، وتاريخ إتمام المشروع، وسعر البيع، ثم حدد الشخص الذي سيقوم بتسديد رسوم التسجيل (إما البائع أو المشتري)، وانقر على حساب الرسوم، وستظهر تفاصيل رسوم التسجيل.

ملاحظة: إذا تأخر تسجيل المشروع عن 21 يوماً من تاريخ البيع الفعلي للوحدة، فيجب دفع رسوم التأخير، وقدرها 10,000 درهم.

 9. في قسم خطة الدفع، انقر على إضافة تفاصيل الخطة؛ لتحديد تفاصيل خطة الدفع. حدد نوع السداد أقساط أم دفع كامل. عند اختيار أقساط، حدد طريقة التقسيط (إما نسبة مئوية أم قيمة محددة بالدرهم الإماراتي)، والنسبة المئوية، والمبلغ، وتكرار الدفعات، وتاريخ كل دفعة، قم بعد ذلك بإضافة الأقساط الأخرى من خلال النقر على إضافة قسط، ثم انقر على إضافة خطة دفع.

10. في نفس الشاشة، انقر على إضافة وسيط، ثم أدخل رقم الهوية الإماراتية أو الرقم الموحّد، وانقر على جلب المعلومات، وستظهر معلومات الوسيط، انقر الآن على إضافة وسيط.

11. بعد الانتهاء من تعبئة جميع التفاصيل، قم بمراجعتها للتأكد من صحتها، ثم انقر على التالي.

12. في شاشة تفاصيل المشتري، قم بإضافة المشتري، إما بالنقر على إضافة مشتري، أو النقر على إضافة مشتري غير مقيم في دولة الإمارات، كالآتي:

13.إضافة مشترٍ: اختر نوع المشتري كالآتي:

  1. فرد: أدخل رقم الهوية الإماراتية أو الرقم الموحّد، ثم انقر على جلب، وستظهر تفاصيل المشتري.
  2. شركة: أدخل رقم الرخصة التجارية، ثم انقر على جلب المعلومات، وستظهر تفاصيل الشركة.
  3. حكومي: أدخل رقم الرخصة التجارية، أو ابحث عن الجهة الحكومية من خلال إدخال اسمها في الحقل المخصص لذلك، ثم انقر على بحث، وستظهر اسم الجهة الحكومية.

14. راجع تفاصيل المشتري، ثم انقر على إضافة مشتري.

15. إضافة مشتري غير مقيم في دولة الإمارات: ابحث عن المشتري من خلال رقم جواز السفر، والجنسية، ورقم الهاتف المتحرك، والبريد الإلكتروني، ثم اختر المشتري ببيع الوحدة العقارية له، وانقر على متابعة، وستظهر بيانات المشتري كاملة.

16. راجع تفاصيل المشتري، ثم انقر على إضافة مشتري.

17. في الشاشة التالية، ستظهر تفاصيل المشتري، ثم حدد نسبة الشراء. كما يمكنك أيضاً إضافة مشترٍ جديد بنفس الخطوات المذكورة سابقاً، ثم انقر على التالي.

ملاحظة: يجب أن تكون نسبة الشراء تساوي 100% لجميع المشترين.

18. في الشاشة التالية، حمّل المستندات المطلوبة، وهي: عقد بيع المطور، ويمكن إضافة مستندات أخرى عند الحاجة، ثم انقر على التالي.

19. في الشاشة التالية، ستظهر تفاصيل المعاملة، وهي: معلومات العقار، وتفاصيل المشروع، والمطور، وعقد المساطحة، والمشترين، وتفاصيل بيع العقار، ورسوم التسجيل، وتفاصيل خطة الدفع، وتفاصيل الوسيط، والمستندات التي تم إرفاقها. راجع جميع التفاصيل، ثم انقر على تقديم.

20. ستظهر رسالة تفيد أنه تم إرسال معاملة تسجيل عقد بيع (وحدة) على المخطط إلى الجهات المعنية للموافقة عليها، وذلك بناءً على مُنشِئ المعاملة، كالآتي:

  1. إذا كان مُنشِئ المعاملة المطور العقاري (الموظف): سيتم إرسال المعاملة إلى المخوَّل بالتوقيع الخاص بالمطور العقاري لمراجعتها والموافقة عليها، أو إرجاعها مع ذكر الأسباب لتعديلها وإرسالها مرة أخرى، أو رفضها مع ذكر الأسباب، ثم سيتم إرسال المعاملة إلى موظف البلدية (المدقق) لمراجعتها والموافقة عليها، أو إرجاعها مع ذكر الأسباب لتعديلها وإرسالها مرة أخرى، أو رفضها مع ذكر الأسباب، ثم ستذهب المعاملة إلى موظف البلدية المصادق على المعاملة لمراجعتها والموافقة عليها، أو إرجاعها مع ذكر الأسباب لتعديلها وإرسالها مرة أخرى، أو رفضها مع ذكر الأسباب.
  2. إذا كان مُنشِئ المعاملة المخوَّل بالتوقيع الخاص بالمطور العقاري: سيتم إرسال المعاملة إلى موظف البلدية (المدقق) لمراجعتها والموافقة عليها، أو إرجاعها مع ذكر الأسباب لتعديلها وإرسالها مرة أخرى، أو رفضها مع ذكر الأسباب، ثم ستذهب المعاملة إلى موظف البلدية المصادق عليها لمراجعتها والموافقة عليها، أو إرجاعها مع ذكر الأسباب لتعديلها وإرسالها مرة أخرى، أو رفضها مع ذكر الأسباب.

21. بعد ذلك، سيتم إرسال المعاملة إلى المُنشِئ لسداد الرسوم وإتمام المعاملة.

22. ستصل مهمة إلى مُنشِئ المعاملة لسداد الرسوم، وفيما يأتي خطوات السداد:

  • ستصلك كمُنشِئ للمعاملة مهمة، قم بفتحها. راجع تفاصيل المعاملة، بعد ذلك انقر على متابعة الدفع؛ لسداد الرسوم، أو يمكنك إلغاء المعاملة من خلال النقر على إلغاء المعاملة. 
  • في الشاشة التالية، اختر طريقة سداد الرسوم، إما من خلال محفظة داري، أو بطاقة الائتمان/بطاقة الخصم، ثم انقر على ادفع الآن، أو يمكنك إلغاء المعاملة بالنقر على إلغاء المعاملة.
  • ستظهر شاشة تفيد أنه تم إصدار شهادة تسجيل في السجل العقاري الأولي (انتفاع) بنجاح، ويمكن من خلالها تحميل الشهادة، وإيصال الدفع.

 

ستجد هنا فيديو توضيحي لمساعدتك في إنشاء الخدمة:
 


هل كان هذا مفيدا

هل كانت الإجابة مفيدة؟ نعم لا

إرسال ملاحظات
نعتذر لعدم الإفادة. ساعدنا على تحسين هذه المقالة بإضافة ملاحظاتك.