عبر "داري" - المنظومة الرقمية للعقارات ستتمكّن من بيع وشراء العقارات الخاصة بك بمنتهى السهولة والأمان.


لبدأ معاملة البيع عليك اتباع الخطوات التالية: 


  •  اضغط على الخدمات


  • اختر  التصرفات 

  • اختر بيع عقار


  • اختر الوحدة أو الأرض

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 بصفتك بائعاً، عليك إكمال الخطوات التالية لتستطيع الاستفادة من خدمة البيع والشراء:

  • تقديم شهادة تقييم للعقار لم تتجاوز مدّتها الشهر الواحد (أي 30 يوماً)
  • تقديم سند ملكيّة لم تتجاوز مدّته الستة أشهر (أي 180 يوماً)
  • إحضار خطاب من المطوّر إذا كانت الوحدة تقع في مناطق استثمارية أو تطويرية
  • التأكّد من أنّ الوحدة غير مرهونة
  • التأكّد من عدم وجود عقود إيجار طويلة الأجل
  • التأكّد من عدم وجود أمر من المحكمة على الوحدة


وإذا كانت الخطوات غير مكتملة ستظهر لك البيانات التي يجب عليك إكمالها 


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

بعد استكمال جميع المستندات، يمكنك متابعة خدمة البيع والشراء بعد اختيار العقار كالتالي:


  • كيف سيدفع المشتري؟ نقداً أو عن طريق الرهن العقاري
  • تفاصيل العقار (أرضاً كان أم وحدة)

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أربع خطوات لإتمام خدمة البيع والشراء:


 
الخطوة الأولى (إضافة مشترٍ): في هذه الخطوة عليك إضافة المشتري، حيث يمكنك إضافة أكثر من مشترٍ، ويمكن أن يكون المشتري فرداً أو شركة، فإذا كان فرداً، عليك إضافة التفاصيل التالية:


  • رقم الهوية الإماراتية أو الرقم الموحّد 


  • البريد الإلكتروني، رقم الهاتف وتحميل المستندات الخاصة بالمشتري (يتم إضافتها يدوياً بواسطة البائع)

ملاحظة: يحق لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والشركات المساهمة العامة شراء العقارات في المناطق الاستثمارية والتطويرية وغيرها، أما الجنسيات الأخرى فيحقّ لها الشراء في المناطق الاستثمارية فقط، وإذا كان المشتري من خارج الدولة فيمكنه شراء عقار في الإمارات العربية المتحدة دون الحاجة إلى هوية إماراتية.


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

  الخطوة الثانية (بيع عقار) في هذه الخطوة على البائع إضافة التفاصيل التالية:


  • تاريخ البيع
  • سعر البيع
  • رسوم المعاملة
  • طريقة السداد (نقداً، حوالة بنكية، شيك بنكي) 
  • إضافة نسبة البيع
  • إضافة نسبة الشراء


ملاحظة: سيتم احتساب سعر التقييم ورسوم البلدية تلقائياً، رسوم بيع الوحدة (تنقسم إلى شقين) كالتالي:

    - رسوم المعاملة بنسبة 2% من سعر التقييم أو سعر البيع أيهما أعلى 
    - رسوم المعاملة بنسبة 1% من سعر تقييم أو بيع وحدات الانتفاع للمدة المتبقية من العقد أيهما أعلى


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الخطوة الثالثة (إضافة تفويض):

 

في هذه الخطوة يمكنك إضافة وكيل البائع ووكيل المشتري عن طريق الضغط على إضافة تفويض وإرفاق المستندات المطلوبة. 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الخطوة الرايعة (المستندات): 

 

في هذه الخطوة، يجب عليك كبائع إضافة المستندات المطلوبة المذكورة في المعاملة.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

الخطوة الخامسة (المراجعة): 


 
في هذه الخطوة يمكنك التأكّد من كافة التفاصيل والمستندات المضافة، قبل إرسالها إلى المشتري.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إن كان هناك أكثر من بائع للعقار، فسيتلقى كل منهم إشعاراً من "داري" بخدمة البيع، هنا سيكون أمام الباعة خياران:


  • الموافقة: في هذه الحالة سيتلقى البائعون الآخرون إشعاراً بأن أحدهم وافق على خدمة البيع

أو

  •  الرفض: في هذه الحالة، عليك إضافة سبب الرفض وإرساله إلى البائعين الآخرين

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


 
في حالة قبول البائعين لخدمة البيع، سيتم إرسال إشعار إلى المشترين، الذين سيكون لديهم خياران:


  • الموافقة: في هذه الحالة سيتم إرسال الطلب إلى دائرة البلديات والنقل لمراجعته وإرسال إشعار إلى البائعين بقبول المشتري

أو

  •  الرفض: في هذه الحالة، على المشتري إضافة سبب الرفض وإعادة إرساله للبائع.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


سيتلقى البائع إشعاراً برفض المشتري يوضّح سبب الرفض، عندها يمكن للبائع مراجعة التفاصيل مرة أخرى، وسيكون لديه خياران:


  • تعديل العقد: إعادة إرساله مرة أخرى إلى المشتري، حيث سيتلقى المشتري إشعاراً مع العقد المعدّل ليتمكّن من مراجعته ومتابعة الخطوات 

أو

  • إنهاء العقد:  يتم إرسال إشعار إلى المشتري عبر تطبيق "داري" بأن البائع "أنهى العقد"

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


إ
ذا تلقى البائع إشعاراً عبر تطبيق "داري" بالموافقة من البلدية على عملية البيع، حينها عليه حجز موعد لتوقيع الأوراق المطلوبة باتباع الخطوات التالية: 


  • اختر موعداً رسمياً من بين مراكز البلدية المتاحة
  • اختر المكان المناسب لك من القائمة
  • اختر التاريخ والوقت المناسبيْن لك
  • سيتعين عليك دفع رسوم "دراي" ورسوم عقد البيع وضريبة القيمة المضافة
  • يمكنك الدفع عن طريق محفظة "داري" أو عن طريق البطاقة الائتمانية
  • أكّد حجز الموعد بعد إتمام الدفع

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


سيتلقى المشتري إشعاراً من "داري" بالموعد المحجوز، وعند الذهاب إلى مركز البلدية، وبعد دفع جميع الرسوم المطلوبة للبلدية من البائع والمشتري، سيتلقى الطرفان إشعاراً على منظومة "داري" بسند الملكيّة.


 


 لإنشاء  
خدمة "بيع عقار" الرجاء الضغط على الرابط التالي:

DARI - Sell & Purchase